22Sutter, J. D.. 2012. Slavery’s last stronghold. CNN. Retrieved from https://edition. cnn. com/interactive/2012/03/world/mauritania. slaverys. last. stronghold/index. html. بنية اجتماعية هرمية: القَبَلية والطبَقية للتنظيم الاجتماعي التقليدي في موريتانيا أبعاد قَبَلية ومهنية تتجاوَز سيادة البِيض؛ إذ يبقى "العبيد" و"الحراطين" (العبيد المحررين) في قاع التسلسل الهرمي.
حكومة مالي تحقق في مقتل 7 موريتانيين في بلدة حدودية - الحدث
وقد تبايَنت مسؤولياتهم بناءً على ما إذا كانوا قد واصلوا العيش كجزء من تلك العائلات أو أثبتوا أنفسهم كرعاة أو مزارعين مستقلين. كانوا مدينين بـ’حُسن الوفادة لأسيادهم القدامى وأفراد عائلات هؤلاء السادة، وعادة ما كانوا يقدّمون لهم مبالغ سنوية أو هدايا عينية‘". 26E. html الجزء الثاني: الاقتصاد السياسي للعبودية وتواطؤ الدولة من الواضح أن العبودية التقليدية القائمة على النسب في موريتانيا هي الأكثر تماسكاً في المناطق الريفية الأكثر عزلة بالصحراء (التي تبلغ نسبتها 90٪ من مساحة موريتانيا).
نتيجة مباراة مالي وموريتانيا كورة لايف kora live بتاريخ 20
12Khalid Essesissah, “Paradise is Under the Feet of Your Master: The Construction of the Religious Basis of Racial Slavery in the Mauritanian Arab-Berber Community, ” Journal of Black Studies Vol. 47 (1), 2016. بل إن عدداً من النشطاء الحقوقيين المناهضين للعبودية تعرَّضوا للملاحقة القضائية أكثر بكثير من "سادة العبيد" البِيض الموريتانيين القلائل. 13المرجع نفسه.
وتوجد حالياً أسواق للعبيد في موريتانيا، أبرزها في مدينة عرعر. وفي الوقت الراهن، يقوم العبيد السود في موريتانيا برعاية قطعان الحيوانات، ويجمعون التمر والصمغ العربي، ويعملون في الواحات والحقول الصالحة للزراعة في البلاد". 7Helene Aastrup-Samuels and Bo Harringer, “Born Slave” https://wrlc-gu. primo. exlibrisgroup. com/discovery/fulldisplay? docid=alma9911446729004101&context=L&vid=01WRLC_GUNIV:01WRLC_GUNIV&lang=en&search_scope=DN_and_CI&adaptor=Local%20Search%20Engine&tab=Everything&query=any, contains, slavery%20mauritania&sortby=rank&facet=rtype, include, videos&offset=0 لا تزال العبودية المتوارثة ذات النزعة العنصرية قائمة في موريتانيا على الرغم من المحاولات الرسمية المتعددة للقضاء عليها.
فقد جرى العرف بأن العبيد [السود] هم مِلكية خاصة يمكن إعارتها أو وهبها أو بيعها للغير أو استغلالها. ولا يحق لهم الزواج دون موافقة أسيادهم، أو امتلاك الممتلكات أو وراثتها، أو الإدلاء بشهادتهم أمام المحكمة. ونتيجة لذلك، عاش العبيد، لا سيما النساء منهم، في حالة ’موت اجتماعي‘ واستغلال اقتصادي. إذ تتسم العبودية، في نظامها الموريتاني، بأنها متوارثة وتنتقل من ناحية الأم إلى ذريتها؛ ومن ثَمَّ، كان متوقعاً من الإماء أن تلِدن المزيد من العبيد الجدد لأسيادهن".
© Magharebia/flickr تُسجِّل موريتانيا، ذلك البلد الصحراوي الفقير ذي الكثافة السكانية المنخفضة في شمال غرب أفريقيا، أعلى نسبة من العبودية المتوارثة مقارنة بأي بلد آخر في العالم. 1انظر: Kevin Bales "Review Disposable People: New Slavery in the Global Economy". Human Rights Quarterly. 22 (3): 867–872. فمن بين عدد سكانها الذي يبلغ نحو 4, 75 مليون نسمة، يُقدِّر "مؤشر الرق العالمي" أن هناك 90 ألف شخص يعيشون في ظل العبودية المتوارثة في البلاد.
على الرغم من أن ذلك ينافي الواقع تماماً، تتبنى الحكومة الموريتانية والدولة التي يهيمن عليها البِيض موقفاً مؤداه أن العبودية قد انتهت كليّاً في موريتانيا، وأن الحديث عنها يشير إلى محاولات التلاعب من جانب الغرب، أو عمل من أعمال العداء تجاه الإسلام، أو بتأثير المؤامرة اليهودية العالمية. 15Alexis Okeowo (8 September 2014). Retrieved May 29, 2021. سنحاول في هذه الورقة توضيح أسباب فشل الجهود الرسمية الرامية إلى القضاء على العبودية في موريتانيا.
تعمل المشاعر العائلية مع الثقافة العربية الإسلامية المشتركة إلى حد كبير ضد مصالح الحراطين والسود المستعبدين (العبيد). فقد أدت إلى قبول بعضهم الخضوع والتبعية، وتساعد الأقلية من البِيض (البِيضان، وهم 30٪ من السكان) على الهيمنة على الاقتصاد السياسي للبلاد؛ لأنهم -نتيجة ما يجدون من الاحترام والتبجيل- يحظون إلى حد كبير بالدعم السياسي والاجتماعي من الحراطين الذين يمثلون 40٪ من السكان. بل إن بعض العائلات النخبوية من الحراطين، الذين هم سود مستعبدون محررون داخل المجال الثقافي العربي الإسلامي، قد امتلكوا هم أنفسهم "عبيداً سوداً". وهناك عدد محدد منهم يصلون إلى مناصب حكومية رفيعة، طالما كانوا يمثلون مصالح البِيض في العبودية والعنصرية المعادية للسود وغير ذلك من السياسات. 25انظر المقابلة المصاحِبة.
إنهاء العبودية المتوارثة في موريتانيا: البِيضان (البِيض) و"العبيد" السود في عام 2021حازت موريتانيا على لقب آخر معقل للعبودية بسبب انتشار الرق العنصري القائم على أساس النسب في البلاد على الرغم من المراسيم المتتالية التي صدرت لمنع هذه الممارسة. تحاول الورقة هذه توضيح أسباب فشل الجهود الرسمية الرامية إلى القضاء على العبودية في موريتانيا، كما تناقش الاقتصاد الموريتاني والآراء الرسمية للحكومة بخصوص العبودية وتقدم بعض التوصيات لإنهاء العبودية والأوضاع الشبيهة بها في البلاد. أئمة موريتانيون أثناء دورة تدريبية في نواكشوط. ويستند هذا التدريب على الكتب الدينية التي تبرر استعباد الموريتانيين السود.
فهي تغرس في عظامنا تصنيفاً غيرَ واعٍ للخصائص البشرية وتحدّد القواعد والتوقعات والصور النمطية التي وُظّفت لتبرير الوحشية ضد جماعات بأكملها في جنسنا البشري". 23المرجع نفسه، ص 18. وتحدد الطبقة أيضاً فحوى الطريقة التي يُنظر بها إلى السود ويعاملون بها في موريتانيا. قرابة وهمية بين البِيض والسود "بسبب الإطار القبلي في المجتمع المحلي، لا يزال كثير من العلاقات تقوم على أساس التقاليد؛ فعلى سبيل المثال، لا تزال القرابة الوهمية بين السادة السابقين وعبيدهم من القبيلة نفسها أمراً ذا مغزىً لكلا الطرفين في موريتانيا". 24Zekeria Ould Ahmed Salem, “The Politics of the Haratin Social Movement in Mauritania, 1978-2014, ” in Osama Abi Merched, Social Currents in North Africa: Culture and Governance after the Arab Spring (Oxford: Oxford University Press, 2018), p, 123.
الفيديوهات، وأحدث النتائج الخاصة موريتانيا - beIN SPORTS
وقد شارك عدد من الحراطين في التهجير القسري لسبعين ألفاً من الموريتانيين السود الناطقين بغير العربية، بين عامَي 1989 و1991، على الرغم من أن معظمهم لا تربطهم بالسنغال أي صلة. ولا تزال التبعية هي المنصب الوحيد المتاح أمام النخبة من الحراطين الذين يقبلون بالوضع الراهن: "كان هؤلاء عبيداً محررين، فهم أشخاص لديهم -من الناحية القانونية- حقوق الملكية والتعاقد وتوريث ممتلكاتهم لأبنائهم. غير أنهم لم يكونوا متساوين مع النبلاء، وظلوا مرتبطين -من عدة أوجه- بعائلات أسيادهم القدامى.
إضافة إلى ذلك، تُقدم تعويضات لتجار العبيد عن تحرير المستعبدين، بينما لا يُقدم لضحايا هذه الممارسات الوحشية أي شيء. 14E. Anne Mcdougal, “Living the Legacy of Slavery. ” https://journals. openedition. org/etudesafricaines/15068 وفي عام 2015، أنشأت الحكومة الموريتانية -استجابةً لضغوط التعبئة الدولية وبعض الضغوط المحلية- ثلاث محاكم خاصة لمحاكمة ممارسات العبودية؛ ولكنها حتى الآن لم تُحاكِم سوى حالات قليلة للغاية.
فقد أعلنت الإدارة الاستعمارية الفرنسية إنهاء العبودية عام 1905، لكنها لم تُدخل هذا القرار حيز التنفيذ قط. 8E. Anne Mcdougal, “Mauritania: Alive and Well in Mauritania? Slavery and Its Stubborn Vestiges” https://allafrica. com/stories/201307181120. html. ومع عبارة "المساواة للجميع"، أُلغيت العبودية بموجب الدستور عند الاستقلال عام 1960. وفي عام 1981، أصبحت موريتانيا، بموجب مرسوم رئاسي، آخر بلد في العالم يلغي العبودية. 9Alexis Okeowo (8 September 2014).
Twitter FilGoal على تويتر: " نهاية المباراة.. مالي تتأهل ف
3John Sutter and E. McNamee, “Slavery’s Last Stand, ” CNN. com March 2012. Accessed May 29th, 2021. تتسم العبودية في موريتانيا أيضاً بأنها عبودية ذات نزعة عنصرية. 4ثمة أيضاً حالاتٌ من العبودية بين الجماعات العرقية الأفريقية السوداء غير العربية أقلُّ حدة وأخفُّ وطأةً؛ ووفقاً لما ذكره زكريا ولد أحمد، هي حالات قليلة نسبياً في هذه المرحلة. انظر: ففي بلد يعاني سكانه من الفقر المدقع إلى حد كبير، تهيمن النخبة العربية-البربرية، الناطقة باللغة العربية، دون هوادة على مفاصل الدولة الموريتانية واقتصادها،5Zekeria Ould Ahmed Salem, op. cit. وهي مجموعة إقصائية وعدوانية، يعرفون أنفسهم على أنهم بِيض (أو "البِيضان")، ويمثلون 30% من السكان على الأكثر. أما المُستعبَدون فهُم السود من داخل المجال اللغوي والثقافي العربي الإسلامي في موريتانيا (العرب السود أو "السودان").
مالي وموريتانيا بث مباشربث مباشر مباريات اليوم، يدخل منتخب موريتانيا مباراة اليوم وسيقاتل من اجل الفوز ويعد الفوز في مباراة اليوم مهم جداً ووانتزاع الثلاث النقاط من امام الخصم ليس بالامر السهل ، لكنه سيقدم كل ما لدية للفوز بالمباراة ، وآخر مباراة رسمية لعبها المنتخب كانت في الجولة السابقة امام تونس وانتهت بالخسارة بنتيجة 4-0 ، مباريات اليوم بث مباشر ، مالي وموريتانيا كورة اون لاين لايف.
[[[رياضة!!]((((]] الجزائر مالي مشاهدة مجانا 17 نوفمبر 2022 -
27اتصال مع الباحث في الشأن الموريتاني مات بولير، آذار/مارس 2021. إذ يُعتبر عمل السود المستعبدين أمراً محورياً في البنية الاقتصادية لهذه المناطق. فالعبيد يقومون برعي الحيوانات والعناية بأشجار النخيل ويزرعون الحبوب تحت تلك الأشجار، مما يجعل الحياة أمراً ممكناً في تلك الصحارى. يُضاف إلى ذلك أن العزلة وقلة البدائل في الحصول على الطعام والمياه تساعد في فرض تنظيم اجتماعي قائم على التسلسل الهرمي ذي النزعة العنصرية والعبودية المتوارثة.
"Freedom Fighter: A slaving society and an abolitionist's crusade". The New Yorker. Retrieved May 29, 2021. إلا أنه لم تصدر أي قوانين جنائية لفرض هذا الحظر. 10المرجع نفسه. واستجابة للضغوط الدولية، أصدرت الحكومة الموريتانية عام 2007 قانوناً يسمح بمقاضاة مالكي العبيد. 11المرجع نفسه. بيد أن هذا القانون نادراً ما تم تطبيقه.
صحراء ميديا .. موقع الأخبار الأول في موريتانيا ومنطقة الصحراء